المادة 6: تسجيل النقاط:
-1 النقاط كالتالي :
أ- سانبون ثلاث نقاط
ب- نيهون نقطتان
ج- إيبون نقطة واحدة
-2 تمنح النقطة عندما يتم تنفيذ الضربة وفقاً للمعاييرالفنية التالية:
أ- الأداء الجيد وفقاً للمقاييس الفنية المقررة.
ب- السلوك الرياضي.
ج- التطبيق الحيوي والفعال.
د- الإدراك والتركيز والتيقظ (زانشن)
هـ- التوقيت الجيد
و- المسافة الصحيحة
-3 تمنح ثلاث نقاط (سانيون) كالتالي:
أ- ركلات في منطقة الجودان.
ب- قذف الخصم أو سحب رجل الخصم يتبع ذلك ضربة فنية لإحراز نقطة.
4 - تمنح نقطتان (نيهون) كالتالي:
أ- ركلات في منطقة الشودان.
ب- اللكمات المسددة الى الظهر.
ج- هجوم مركب باليد لأكثر من أسلوب ،بحيث يحرز كل أسلوب بموجبها نقطة صحيحة.
د- الإخلال بتوازن الخصم وإحراز نقطة.
5 -تمنح النقطة واحدة (إيبون) كالتالي:
أ- اللكمات المسددة الى منطقة الشودان أو الجودان .
ب- أي تسديد بأسلوب أوتشي
-6 تقتصر الهجمات على المناطق التالية:
أ- الرأس ب- الوجه ج- الرقبة د- البطن هـ- الصدر و- الظهر ز- الجناب
7 -يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة التي تحدث في نفس الوقت الذي تصدر فيه الإشارة بانتهاء الجولة. ولا تحتسب الضربة الفنية حتى ولو كانت فعالة عندما تحدث بعد الأمر بإيقاف أو توقف الجولة نقطة ، ويمكن احتساب الجزاء على المتنافس المخالف.
-8 لا يتم احتساب أي ضربة فنية، حتى وإن كانت صحيحة من الناحية الفنية، إذا حدثت عندما تكون المنافسات خارج الملعب ، غير أنه، إذا حدث من أحد المتنافسين ضربة فنية فعالة عندما لا يزال داخل حلبة المنافسة وقبل أن ينادي الحكم بكلمة "يامي" فإنه يتم احتساب الضربة الفنية نقطة.
-9 لا يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة لإحراز نقطة تحدث من كلا المتنافسين في وقت واحد للمتنافس الذي يكون في جانب (أيوشي) الآخر.
الشرح:
-1 يسمح باستخدام أساليب المسك والرمي بشرط أن يسبقها هجوم بأحد أساليب الكاراتيه ويمكن استخدام المسك والرمي في حالة الهجوم المضاد بعد الدفاع ضد أحد أساليب الخصم.
-2 لأسباب السلامة تمنع أنواع الرمي التي يتم فيها رمي الخصم بدون أن يتم تثبيته أو يرمى بطريقة خطرة أو أن تكون نقطة المحور أعلى مستوى من الوسطويعد من المخالفات وسيصدر بشأنه إنذاراً أو جزءاً. وتشمل الاستثناءات الحركات الفنية لسحب الساق العادية في لعبة الكاراتيه التي لا تتطلب الإمساك بالخصم عند تنفيذ الضربة مثل ضربة دي آشي – براي وكو أوشو باري وكاني وازا وما إلى ذلك من الحركات. وبعد تنفيذ الرمية سيسمح الحكم للمتنافس بثانيتين أو ثلاث ثوان يحاول خلالها القيام بتكنيك لإحراز نقطة.
-3 الحركة الفنية المتضمنة للأداء الجيد الذي يؤدي وفقاً للمقاييس الفنية المقررة تكون فيه ميزات تتعارض مع الفعالية المحتملة ضمن إطار المفاهيم التقليدية للعبة الكاراتيه.
-4 الموقف الرياضي هو أحد مكونات الأداء الجيد ويشير إلى عدم الموقف الماكر للتركيز الكبير خلال تنفيذ الحركة الفنية للحصول على نقطة.
-5 يحدد التطبيق القوي قوة وسرعة الحركة الفنية والرغبة الواضحة لنجاحها.
-6 الوعي أو اليقظة (زانشن) هو ذلك المعيار الذي غالباً ما يتم التقاضي عنه عند تقييم الأسلوب لاحتساب نقطة. هو حالة الالتزام المستمرة التي يحافظ فيها المتنافس على التركيز الكامل والمراقبة وإدراك إمكانية الخصم للقيام بهجوم مضاد. لا يدير المتنافس وجهة بعيداً خلال تنفيذ الضربة الفنية ويبقى مواجهاً للخصم فيما بعد التنفيذ.
-7 التوقيت الجيد يعني تنفيذ حركة فنية عندما تكون نتيجتها إحراز أكبر تأثير محتمل.
-8 المسافة الصحيحة تعني بنفس القدر تنفيذ حركة فنية في مسافة محددة حيث يكون لها أكبر أثر محتملاً، وإذا نفذت الحركة الفنية على خصم يتحرك بسرعة بعيداً فسيقل المفعول الأثر المحتمل لتلك الضربة.
-9 قياس المسافة يتعلق أيضاً بالنقطة التي تكون فيها الحركة الفنية المكتملة قد أصابت الهدف أو كانت بالقرب منه. فإن اللكمة أو الركلة التي تحدث ما بين لمس الجلد وعلى بعد 2 سنتمتر أو 3 سنتمترات من الوجه قد تحسب على أنها كانت في المسافة الصحيحة. غير أن لكمات الجودان التي تكون ضمن مسافة معقولة من الهدف والتي لا يقوم الخصم بأية محاولة لصدها أو تفاديها تسحب نقطة شريطة أن تستوفي الحركة الفنية المعايير الأخرى.
-10 الأسلوب الرديء يعتبر حركة عديمة القيمة بصرف النظر عن المكان الذي نفذت فيه وكيفية تنفيذها. والحركة الفنية التي تؤدى بطريقة سيئة أو تفتقر إلى القوة لن تحتسب نقطة.
-11 قد يتم احتساب الضربات الفنية التي تقع تحت الحزام طالما أنها فوق عظم العانة. تعتبر الرقبة منطقة هدف وكذلك الحلق. غير أنه لا يسمح بأي تلامس مع الحلق على الرغم من أنه يجوز احتساب نقطة مقابل الضربة الفنية المحكمة بطريقة دقيقة بشرط أن لا تلامس الحلق.
-12 الضربة التي تكون على لوحة الكتف قد تحتسب نقطة. والجزء من الكتف الذي لا تحتسب مقابله نقطة هو مفصل العظم العلوي للذراع مع لوحة الكتف والترقوة وهي من الافعال الممنوعة.
-13 يشير جرس إنهاء الوقت إلى نهاية احتمال احتساب النقاط في تلك المباراة حتى إذا أهمل الحكم بشكل غير متعمد إيقاف المباراة فوراً. ولا يعني جرس انتهاء الوقت عدم تطبيق الجزاءات. ويجوز تطبيق الجزاءات من لجنة التحكيم لغاية النقطة التي يغادر فيها المتنافسون الملعب بعد انتهاء الجولة ويمكن تطبيق الجزاءات بعد ذلك ولكن لا يطبقها إلا لجنة الحكام.
-14 الإيوشات الحقيقية نادرة. ليس فقط أن يتم تنفيذ ضربتين فنيتين في آن واحد ولكن يجب أن تكونا ضربتين فنيتين قانونيتين ولكل منهما أداءً جيداً وفقاً للمقاييس الفنية المقررة وما إلى ذلك. قد تنفذ ضربتان فنيتان بطريقة جيدة ولكن نادراً ما تكونا، إذا لم تكن أحدتهما نقطتين فعالتين.
يجب ألا يستبعد الحكم كما تستبعد ضربة الأيوشي الحالة التي تكون فيها واحدة فقط من الضربتين اللتين تحدثان في آن واحد هي النقطة التي تحتسب فعلاً.
المادة 7 : معايير اتخاذ القرار:
يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق حصول المتنافس على تقدم واضح قدره ثمان نقاط أو عند نهاية الوقت يكون قد حصل على أكبر عدد من النقاط أو يكون قد حصل على قرار الفوز بالترجيح (هانتاي) أو عن طريق هانسوكو أو شيكاغو أو كيكن تطبق بحق المتنافس الآخر.
1-عندما تنتهي المباراة بتعادل النقاط أو بدون نقاط يتم تحديد الفائز عن طريق التصويت من قبل لجنة الحكام (هنتاي)، ويتم اتخاذ القرار على الأساس التالي:-
أ- السلوك وروح القتال والقوة التي يبديها المتنافسون.
ب- إبداء تفوق التكتيكات والمهارات الفنية.
ج- أي المتنافسين قد بادر بأغلبية الحركات الهجومية.
-2 في المباريات الفردية، إذا كان هناك تعادل في النقاط المحرزة، يجوز عمل تمديد للمباراة لا يتجاوز دقيقة واحدة (انشو – سن) . أنشو – سن عبارة عن تمديد للمباراة ويتم فيها أجتساب جميع الجزاءات والإنذارات التي كانت في بداية الوقت الأساسي. والمتنافس الأول الذي يحصل على نقطة صحيحة سيعلن على أنه هو الفائز. وفي حالة عدم احراز أي من المتنافسين نقطة، خلال أنشو – سن، سيتم اتخاذ قرار من الفائز عن طريق التصويت النهائي من قبل لجنة الحكام (هنتاي). وسيكون القرار الذي يتخذ في صالح أي من المتنافسين إلزامياً.
-3 وفي منافسة الفِرق لا يكون هناك وقت إضافي (أنشو – سن) في حالة التعادل.
-4 يكون الفريق الفائز هو الفريق الذي أحرز انتصارات أكثر في المباريات. وإذا أحرز الفريقان نفس عدد الانتصارات ففي هذه الحالة سيكون الفريق الفائز هو الفريق الذي لديه أكبر عدد من النقاط مع الأخذ في الاعتبار مباريات الفوز والخسارة.
-5 إذا كان للفريقين نفس عدد انتصارات الجولات والنقاط، ففي هذه الحالة تقام مباراة فاصلة، وفي حالة استمرار التعادل سيكون هناك تمديداً (أنشو – سن) لا يتجاوز دقيقة واحدة، وسيفوز المتنافس الذي يحصل على أول نقطة. وفي حالة عدم إحراز نقاط سيتم اتخاذ القرار عن طريق التصويت (هانتاي).
-6 بالنسبة لمباريات فرق الرجال يكون الفريق الذي يحرز تقدماً بانتصاره في ثلاث جولات هو الفريق الفائز في تلك المنافسة أو في حالة فرق النساء يكون هنا من تقدماً بالانتصار في جولتين. ولا حاجة لإكمال المباريات الباقية.
الشرح:
-1- عندما يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق التصويت (هانتاي) ينتقل الحكم إلى الخط الخارجي للملعب وينادي بكلمة هانتاي) تعقبها صافرتان. سيوضح الحكام وجهات نظرهم عن طريق إعلامهم كما سيوضح الحكم في نفس الوقت صوته عن طريق رفع ذراعه في اتجاه المتنافس الأفضل. يطلق الحكم صافرة قصيرة ويعود إلى موقعه الأصلي ثم يعلن الفائز.
2 -في حالة حدوث تعادل يعلن الحكم أن نتيجة المباراة هي التعادل (هيكيويك) ويبدأ الوقت الاضافي (أنشو – سن) إذا كان منطبقاً.
3- في حالة التعادل في الوقت الإضافي (أنشو – سن) يعود الحكم إلى مكانه في الملعب ويعلن الفائز ، بوضع أحد ذراعيه متقاطعاً مع صدره ثم يرفع ذراعه الأخرى في اتجاه المتنافس الأفضل ليوضح أنه قد استعمل صوته المرجح. ثم بعد ذلك يعلن المتنافس الفائز بالطريقة العادية.